تقوى مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقوى مسلم

منتدى اخلافي اسلامي هادف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما لا يسع المسلم جهله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
((( الراجي رحمة ربه )))
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
((( الراجي رحمة ربه )))


ذكر عدد الرسائل : 246
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

ما لا يسع المسلم جهله Empty
مُساهمةموضوع: ما لا يسع المسلم جهله   ما لا يسع المسلم جهله Icon_minitime1الإثنين يوليو 14, 2008 6:02 pm


ما لا يسع المسلم جهله 222

ما لا يسع المسلم جهله Boukhary


حكم التلفظ بالنية في العبادات .





اعلم أنه لا يشرع التلفظ بالنية في العبادات لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، وإنما هي بدعة حدثت في الأزمنة المتأخرة عن عصر السلف الصالح الذين زكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) . ولأن حقيقة النية : القصد مطلقاً ، وهو إرادة الفعل ، ومحل ذلك بالقلب لا اللسان ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) ولم يقل بالألفاظ ، ويؤيد ذلك عدة أمور منها :




ـ قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم... ) الآية . يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة .

ولما كان محل الإرادة القلب ـ وهي كما ذكرنا : القصد إلى الفعل ـ أمر بالفعل مباشرة فقال : ( فاغسلوا وجوهكم ) ولم يأمر بشيء من التلفظ بالنية .




ـ قوله صلى الله عليه وسلم للسيء في صلاته : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ) الحديث .



فلم يأمره بالتلفظ بالنية ، مع أنه في مقام تعليم الجاهل ، وأول لفظ أمره به : التكبير ، ولو كان التلفظ بالنية مشروعاً لبيّنه له صلى الله عليه وسلم . ولكن لما كان محل النية القلب ، و يحصل ذلك بالقصد إلى الفعل الذي عبّر عنه بقوله : ( إذا قمت إلى الصلاة ) أمره بعد ذلك بأول واجب لفظي وهو قول : الله أكبر .

ولذلك قال الإمام السيوطي رحمه الله : لا يشترط مع القلب التلفظ ، ثم قال : ولو اختلف اللسان والقلب ، فالعبرة بما في القلب ، فلو نوى بقلبه الظهر وبلسانه العصر صحّ له ما في القلب . [الأشباه والنظائر للسيوطي (47ـ48)] .




ومن هنا : تعلم خطأ بعض من يتشدد في التلفظ بالنية فتجد أحدهم يقول : (نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى فرض الوقت حاضراً مؤتماً) .



وهذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان ، وفي الحديث : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . [متفق عليه]





والمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .


عدل سابقا من قبل الراجي رحمة ربه في السبت يوليو 26, 2008 2:56 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://takwamoslim.yoo7.com
عطر الجنان
مراقبة المنتدى العام
مراقبة المنتدى العام
عطر الجنان


انثى عدد الرسائل : 167
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

ما لا يسع المسلم جهله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما لا يسع المسلم جهله   ما لا يسع المسلم جهله Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 22, 2008 2:04 pm

بارك الله فيك أخي (عدي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
((( الراجي رحمة ربه )))
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
((( الراجي رحمة ربه )))


ذكر عدد الرسائل : 246
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

ما لا يسع المسلم جهله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما لا يسع المسلم جهله   ما لا يسع المسلم جهله Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 22, 2008 4:21 pm

حياك الله اختي الفاضلة


بارك الله فيكي اختي على المشاركة الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://takwamoslim.yoo7.com
 
ما لا يسع المسلم جهله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقوى مسلم :: قائمة المنتديات :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: